أخبار عاجلة

الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم رئيس الجامعة التقنية الوسطى المحترم بالتعاون مع تدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين ينشران بحث علمي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت .

نشر الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم رئيس الجامعة التقنية الوسطى المحترم بالتعاون مع الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الوهاب راغب التدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين /قسم التقنيات الميكانيكية بالتعاون مع باحثين من جامعة كربلاء وجامعة ليفربول وجامعة كافل من السويد و جامعة سامراء وجامعة بابل وجامعة من البرتغال وجامعة من كوريا بحث علمي بعنوان.

( ( Recent Advances and Developments in Phase Change Materials in High-Temperature Building Envelopes: A Review of Solutions and Challenges) )

في مجلة موجودة ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت.

(( Buildings))

وهي مجلة مرموقة في مستوعبات سكوباس وكلاريفيت

وبمستويات اداء

Impact Factor: 3.8, CiteScore: 3.1

ملخص البحث :-

أصبح استخدام المواد المتغيرة الطور (PCMs) وسيلة شائعة بشكل متزايد لتقليل استخدام الطاقة في المبنى عند إضافتها إلى غلاف المبنى. وقد أظهرت هذه التكنولوجيا المتطورة تحسينات في الراحة الحرارية وكفاءة الطاقة، مما يجعلها حلاً قابلاً للتطبيق للطاقة في البناء. تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم مراجعة شاملة للدراسات المنشورة حول استخدام PCMs في الإنشاءات المختلفة للأسقف والجدران والأسقف الموفرة للطاقة. يحمل السؤال البحثي إمكانات هائلة لفتح حلول رائدة لتعظيم فائدة PCMs في تقليل متطلبات التبريد، خاصة في البيئات الصعبة ذات درجات الحرارة العالية. تم الكشف عن العديد من المشكلات المتعلقة بالـ PCM، أهمها انخفاض فعاليتها خلال النهار بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، مما يمنعها من التبلور ليلاً. ومع ذلك، تبحث هذه المراجعة في كيفية قيام أجهزة PCM بتأخير وقت ذروة درجة الحرارة، مما يقلل عدد الساعات التي تتجاوز خلالها درجة الحرارة الداخلية نطاق الراحة الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام PCMs إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المبنى من خلال تخفيف الحاجة إلى أنظمة التبريد خلال ساعات الذروة. وبالتالي، فإن اختيار PCM المناسب لدرجات الحرارة المرتفعة يعد أمرًا بالغ الأهمية وصعبًا. تلعب كثافة العزل والحرارة النوعية والتوصيل الحراري دورًا في نقل الحرارة في ظل الظروف القاسية. تقدم هذه الدراسة العديد من تقنيات القياس الكمي وتمهد الطريق للتطورات المستقبلية لاستيعاب الحلول العملية والتقنية المتعلقة باستخدام PCM في مواد البناء.

تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار بالعطاء خدمة للمسيرة العلمية لمعهدنا وجامعتنا

عن اعلام المعهد

شاهد أيضاً

مسؤول الشعبة المالية في معهد اعداد المدربين التقنيين يحضر اجتماع حول نظام الترميز الالكتروني في الجامعة التقنية الوسطى.

شارك السيد م.حسن بدير هاشم مسؤول شعبة المالية في معهد اعداد المدربين التقنيين والسيد ابراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *