أخبار عاجلة

تدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين ينشر بحث علمي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت .

نشر الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الوهاب راغب التدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين /قسم التقنيات الميكانيكية بحث علمي بالتعاون مع مجموعة من كوكبة من العلماء من جامعات عدة وهي الجامعة التقنية الوسطى وجامعة سرت في ليبيا وجامعة مؤتة في الاردن وجامعة بنغلادش من بنغلادش وجامعة برادفورد في بريطانيا بعنوان.

( ( Integration of Renewable Energy Systems in Desalination) )

في مجلة موجودة ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت .

(( Processes .))

وبمستويات اداء

mpact Factor 3.5, CiteScore 4.7

ملخص البحث :-

تعتمد محطات تحلية المياه، التي توفر مياه الشرب للسكان، على الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري. إلا أن الاستخدام المفرط للوقود الأحفوري يؤدي إلى استنزافه السريع وله آثار ضارة على البيئة. وهكذا، اكتسب استخدام موارد الطاقة المتجددة في تحلية المياه شعبية كبيرة. يبحث البحث الحالي في تكامل أنظمة الطاقة المتجددة مع تقنيات تحلية مياه البحر والمياه قليلة الملوحة. وفي هذا الصدد، تم اختيار ثلاثة مصادر أساسية للطاقة المتجددة – الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية. وبناءً على ذلك، تم إجراء تحقيق شامل للأبحاث ذات الصلة المنشورة واتجاه التطورات بين عامي 2013 و2023 فيما يتعلق بمرافق تحلية المياه القائمة على التناضح العكسي (RO)، والفلاش متعدد المراحل (MSF)، والتقطير متعدد التأثيرات (MED) إلى جانب محطات تحلية المياه. مصادر الطاقة المتجددة. وفي تحقيقاتنا، تركز بشكل خاص على مؤشرات الأداء وكفاءة الطاقة والعوامل الاقتصادية والتأثيرات البيئية. كما تم تناول التحديات المرتبطة بهذه الأنظمة الهجينة، مثل التعقيد التكنولوجي، وعدم القدرة على التنبؤ، والتقطع. كما تم تناول الآفاق المستقبلية التي تعالج هذه القضايا وآفاق استخدام الطاقة المتجددة في تقنيات تحلية المياه

تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار بالعطاء خدمة للمسيرة العلمية لمعهدنا وجامعتنا الحبيبة.

عن اعلام المعهد

شاهد أيضاً

مشاركة معهد إعداد المدربين الاشراف على الامتحانات التقويمية النهائية الدور الاول المشتركة تجري في كلية الرافدين الاهلية.

تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الإشراف والتقويم العلمي ولجنة عمداء الكليات التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *