أخبار عاجلة

تدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين ينشر بحث علمي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت .

نشر الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الوهاب راغب التدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين /قسم التقنيات الميكانيكية بحث بعنوان.

(A review of the application of hybrid nanofluids in solar still energy systems and guidelines for future prospects)

في مجلة موجودة ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت

((Solar Energy))

ولها معايير اداء عاليين وهما Impact factor: 6.7. CiteScore: 13.1

ملخص البحث :-

إن تحسين الخصائص الحرارية الفيزيائية للمياه من خلال العملية البسيطة المتمثلة في تعليق جزيئات بحجم النانو قد يؤدي إلى تحسين أداء أنظمة التقطير الشمسية. يمكن للسائل النانوي وغطاء التكثيف للمقطر الشمسي امتصاص المزيد من الطاقة الشمسية، وذلك بفضل الخصائص المحسنة التي تعمل على تضخيم الفرق في درجة الحرارة بين الاثنين. لإجراء تقييم منهجي لأحدث التقدم في استخدام السوائل النانوية في نظام الطاقة الشمسية الثابتة، تهدف هذه المراجعة إلى تغطية أحدث الدراسات المنشورة بين عامي 2020 و2024. إن دراسة تأثير السوائل النانوية الهجينة المتكاملة مع أنظمة الطاقة الشمسية الثابتة على إنتاجية المياه هو التركيز الأساسي لـ هذا الاستعراض. ويسلط التحليل الضوء أيضًا على جوانب رئيسية مختلفة، بما في ذلك تخطيط النظام ونوع الجسيمات النانوية وتركيزها، بالإضافة إلى إنتاجية المياه. توضح النتائج أنه من خلال إضافة Al2O3 بتركيزات 0.1% و0.2% و0.3%، يمكن تعزيز إنتاجية مقطرات الطاقة الشمسية التقليدية إلى 4.9 و5.47 و6.12 لتر/م2 على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، بالمقارنة مع الطاقة الشمسية القياسية التي لا تزال خالية من الجسيمات النانوية، فإن الإنتاجية التراكمية للطاقة الشمسية المعدلة التي تستخدم سائل نانوي هجين قد ترتفع بنسبة 11.6%. بالإضافة إلى ذلك، قد تزيد السوائل النانوية الهجينة من إنتاج المياه اليومي بنسبة 27.2% في الصيف و21.7% في الشتاء، كل ذلك بسبب اختلاف درجات حرارة التشغيل. لمزيد من الترويج لاستخدام السوائل النانوية في أنظمة الطاقة الشمسية الساكنة وضمان زيادة الكفاءة الإجمالية، يقدم هذا البحث عددًا من التوصيات البحثية للدراسات المستقبلية. ويبدو أن هذا لديه القدرة على زيادة استخدام السوائل النانوية الهجينة في أنظمة التقطير الشمسية بهدف تعزيز الطاقة الممتصة.

تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار بالعطاء خدمة للمسيرة العلمية لمعهدنا وجامعتنا الحبيبة.

عن اعلام المعهد

شاهد أيضاً

مشاركة معهد إعداد المدربين الاشراف على الامتحانات التقويمية النهائية الدور الاول المشتركة تجري في كلية الرافدين الاهلية.

تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الإشراف والتقويم العلمي ولجنة عمداء الكليات التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *