أخبار عاجلة

تدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين ينشر بحث علمي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس .

نشر الأستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الوهاب راغب التدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين /قسم التقنيات الميكانيكية بحث علمي بالتعاون مع باحثين من جامعة كربلاء و جامعة الكرخ وجامعة من السويد واخرى من بريطانيا بعنوان.

( ( Optimizing Reverse Osmosis Feed Spacer Design for Enhanced Dimethylphenol Removal from Wastewater: A Study of Hydrodynamics and Performance Indicators) )

في مجلة موجودة ضمن مستوعبات سكوباس .

(( Water))

Impact factor: 3.4. CiteScore: 5.5

ملخص البحث :-

نظرًا لرفضها العالي للملوثات واستخدامها المنخفض للطاقة، فإن وحدة المعالجة الحلزونية لعملية التناضح العكسي (RO) هي التكنولوجيا الأكثر استخداما المستخدمة في معالجة مياه الصرف الصناعي. يعد وجود فاصل الوحدة أمرًا مهمًا كحل رئيسي للتخفيف من ظاهرة استقطاب التركيز، بسبب تدفق السوائل غير المنتظم، ولتحسين معامل نقل الكتلة. مما لا شك فيه، أن التحسينات في تصميم وحدة المعالجة الحلزونية، خاصة في الشكل المتماثل للفاصل ، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التكلفة والاستخدام المحتمل لهذه الوحدات. على الرغم من الاهتمام الواسع بتقييم تأثير مباعد الفاصل الهندسة والتوجيه على أداء وحدة المعالجة الحلزونية لتحلية المياه القائمة على عملية التناضح العكسي، والديناميكا المائية لفواصل وحدة المعالجة(انخفاض الضغط ومعامل نقل الكتلة)

ولم يتم بعد دراسة التأثيرات المرتبطة بتصميم مباعد الوحدة (ارتفاع مباعد الوحدة، وزاوية الشعيرات، والمسامية) على إزالة الملوثات من مياه الصرف الصناعي. يهدف البحث الحالي إلى سد هذه الفجوة من خلال دراسة الديناميكا المائية ومعلمات التصميم للترشيح الفائق من نوع فاصل الوحدة متوازي الأضلاع (UF−3) لإزالة ثنائي ميثيلفينول من مياه الصرف الصناعي . باستخدام المحاكاة القائمة على النموذج، تأثيرات معلمات تصميم فاصل الوحدة UF−3، بما في ذلك الارتفاع والزاوية بين الخيوط (الاتجاه) والمسامية. فيما يتعلق بانخفاض الضغط، تم تفصيل معامل الاحتكاك، وسرعة تدفق السوائل المحورية، ومعامل نقل الكتلة، وتدفق الماء، ورفض ثنائي ميثيل فينول، ومعدل الاسترداد، واستهلاك الطاقة المحدد في هذه الدراسة. تهدف الدراسة إلى إظهار ميزات التصميم الأمثل لمباعد الوحدة UF−3 الذي ينبغي أخذه في الاعتبار لضمان أعلى إزالة لثنائي ميثيلفينول من مياه الصرف الصناعي بالإضافة إلى

أدنى استهلاك للطاقة المحددة.

تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار بالعطاء خدمة للمسيرة العلمية لمعهدنا وجامعتنا الحبيبة.

عن اعلام المعهد

شاهد أيضاً

مشاركة معهد إعداد المدربين الاشراف على الامتحانات التقويمية النهائية الدور الاول المشتركة تجري في كلية الرافدين الاهلية.

تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الإشراف والتقويم العلمي ولجنة عمداء الكليات التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *