أخبار عاجلة

تدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين ينشر بحث علمي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت .

نشر الاستاذ المساعد الدكتور مضر عبد الوهاب راغب التدريسي في معهد اعداد المدربين التقنيين /قسم التقنيات الميكانيكية بحث علمي (البحث رقم ٢٩ خلال العام ٢٠٢٣) اشترك في البحث فريق بحثي من جامعة كربلاء وجامعة بابل وجامعات اخرى من السعودية العربية وتونس.

بعنوان.

( Advancements and Innovations in Thermodynamics for Infant Incubators: A Review).

في مجلة عالمية

International Journal of Heat and Technology

ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت ولديها

Impact Factor: 0.9, CiteScore: 1.7.

ملخص البحث :-

توفر حاضنة الأطفال وهي قطعة مهمة من المعدات الطبية الحيوية بيئة منظمة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الأطفال حديثي الولادة، بما في ذلك مستويات درجة الحرارة والرطوبة والأكسجين. تضمن هذه البيئة الخاضعة للرقابة الهواء النقي والنظافة والظروف الصحية لحديثي الولادة.

علاوة على ذلك تحافظ الحاضنة على درجة حرارة ثابتة ورطوبة نسبية (RH) وتركيز غاز الأكسجين وكلها أمور ضرورية لرعاية الأطفال حديثي الولادة في وقت مبكر. ونظرا للقيود المشتركة مع الأجهزة الطبية الأخرى فمن الضروري استخدام الأساليب الأكثر فعالية لقياس وتحسين الرطوبة في هذه الأجهزة الحيوية.

تقدم هذه الدراسة لمحة شاملة عن التطورات الحديثة في أبحاث حاضنات الأطفال مع التركيز بشكل خاص على الدراسات التجريبية والعددية المتعلقة بتخزين الطاقة. يتم تقديم تقييم متعمق لتحسينات التصميم في حاضنات الأطفال وخاصة تلك التي تستخدم مواد تغيير الطور (PCMs) لتخزين الطاقة الحرارية.

تسلط المراجعة الضوء على قدرة PCMs على الحفاظ على درجة حرارة تتجاوز 32 درجة مئوية لأكثر من 8 ساعات عند الأطفال حديثي الولادة الحاضنات مما يؤكد أهميتها.

علاوة على ذلك تستكشف المراجعة أحدث التطورات في التصميم في حاضنات الأطفال حديثي الولادة ذات درجة الحرارة العالية، بما في ذلك دائرة إنذار مسموعة لدرجة الحرارة تنبه المتخصصين في الرعاية الصحية عندما تتجاوز درجات الحرارة درجة الحرارة النطاق المقبول المحدد مسبقًا من 26 إلى 38 درجة مئوية وبالتالي ضمان سلامة الرضع.

وتختتم الدراسة بتوصيات للبحث المستقبلي المستمدة من الأفكار المكتسبة من الدراسات الحالية.

تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار بالعطاء خدمة للمسيرة العلمية لمعهدنا وجامعتنا الحبيبة.

عن اعلام المعهد

شاهد أيضاً

السيد مساعد رئيس الجامعة التقنية الوسطى يمنح كتاب شكر وتقدير

السيد مساعد رئيس الجامعة التقنية الوسطى يمنح كتاب شكر وتقدير الى م.م محمد مخيف عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *